كاليب برادهام

الجنسية
تاريخ الميلاد 27/05/1867
تاريخ الوفاة 19/02/1934
العمر 66

نبذة عن الشخصية:

صيدلي ومبتكر مشروب بيبسي.

نشاته : 

ولد كاليب برادهام ٢٧ مايو، ١٨٦٧ في نيوبرن في الولايات المتحدة الأمريكية، اضطر إلى ترك الجامعة قبل أن يتخرج من جامعة ميريلاند الطبية عندما أفلس والده وفشلت تجارته، وليكسب قوت يومه تحول كاليب برادهام إلى التعليم ودرس في مدرسة “أوكس سميث” في نيوبرن إلى أن تزوج من سارة شاريتي كريدل، بعدما ترك التدريس عمل في صيدلية بولوك، والتي اشتراها بعدما أصبح متمكنًا من علم الصيدلة، بدأ من خلال عمله في الصيدلية لمزج الوصفات الطبية والشرابات الطبية، ووظف خلال عمله مساعدًا له ليستطيع التفرغ إلى مزج خلطة من شراب بنكهة الفواكه مع ماء الصودا.

Pictures_2008_07_23_ff4edc13-01dd-4dfc-80dc-8da4cfaae581_maincategory1

قصة الكفاح :

وفي يوم صيف حار رطب سنة 1898 م، في نيوبرن اكتشف كاليب برادهام، البالغ من العمر 22 سنة، شرابًا لذيذًا ومرطبًا يقدمه إلى زبائن الصيدلية، لينجح هذا الشراب المرطب نجاحًا غير متوقع، ويعرف باسم بيبسي كولا.

adidaslerpic
كان كاليب برادهام على يقين أن الناس سيأتون إلى صيدليته، إذا قدم لهم شيئًا يحبونه وينعشهم في أيام الحر، وكانت خلطته اللذيذة مكونة من مستخلص من نبات الكولا، الفانيليا، وزيوت نادرة، وعرف هذا الشراب باسم شراب براد نسبة إلى برادهام.
قرر كاليب برادهام أن يسمي شرابه المميز باسم بيبسي كولا ، لأنه كان في رأيه يعالج مرض سوء الهضم، والذي يعرف بـ Dyspepsia، حظي شراب بيبسي بشعبية عارمة، ما دفع كاليب برادهام إلى الإعلان عن هذا الشراب الغازي والمرطب، وتدافع الناس على طلبه وبدأت المبيعات بالارتفاع إلى درجة اقتنع معها كاليب برادهام بأن يفتح شركة لتسويق شرابه المميز.

النجاح والتفوق:

أسس برادهام عام 1902م شركة بيبسي كولا من الغرفة الخلفية في صيدليته، وتقدم ببراءة اختراع ليسجل اختراعه كماركة مسجلة، في البداية كان يخلط الشراب ويبيعه من خلال ماكينات مياه الصودا، ولكن بما أن الحاجة هي أم الاختراع، قرر كاليب برادهام أن يبيع بيبسي في قوارير صغيرة ليستطيع أن يشربها أي كان وفي أي مكان.
تطور العمل بشكل كبير، وفي 16 يونيو 1903م حصلت البيبسي كولا على ماركتها المسجلة من مكتب تسجيل الماركات والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، وخلال السنة نفسها باع كاليب برادهام 7968 جالونًا من بيبسي، وكانت دعايته تقول: (منعش، مقوي، ومهضّم).

وفاته : 

توفى فى ١٩ فبراير، ١٩٣٤.

أبرز الإنجازات

  • مخترع مشروب بيبسى كولا .

أبرز المناصب

  • المدير التنفيذى لشركة بيبسى كولا

المؤهلات

  • ترك الجامعة قبل أن يتخرج من جامعة ميريلاند الطبية عندما أفلس والده وتحول كاليب برادهام إلى التعليم في مدرسة “أوكس سميث” في نيوبرن ثم ترك التدريس وعمل في صيدلية بولوك، والتي اشتراها بعدما أصبح متمكنًا من علم الصيدلة .