الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود

الجنسية
تاريخ الميلاد 25/08/1954
العمر 63

نبذة عن الشخصية:

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود  يعرف عنه بانه مؤسس شركة المراعي الشهيرة ، وجدته من جهة والده هي الاميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أخت الملك عبد العزيز آل سعود أول ملوك المملكة العربية السعودية ، والده هو الأمير محمد بن سعود الكبير الملقب بشقران.

نشأته :

من مواليد الرياض العام 1954 ميلادية و هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد آل مقرن. تخرج من جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية ، و شملت استثماراته في الصناعة الغذائية والطاقة والاتصالات والمصارف ورئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الاسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات .

bill_bowerman_1[4]

كما أنه عضو مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات ، و أيضًا هو عضو مؤسس لمدارس المملكة و عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة وعضو في مجلس نادي الفروسية وفي مجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي حيث تقدر قيمة الشركة أكثر من 7 مليار دولار ، كما أن الأمير سلطان يمتلك حوالي 8 بالمئة من اسمنت اليمامة و14 المئة من شركة الدرع العربي للتامين باالاضافة إلى 29 بالمئة حصته في المراعي وتقدر وحدها ب 2 مليار دولار ، يعد الأمير سلطان من القادمين الجدد على قائمة فوربس لأثرياء العالم لثروة تفوق 3 مليارات دولار .

قصة الكفاح:

أسس شركة الألبان المراعي في العام 1977 وحولها إلى شركة عامة في العام 2005، في حين يملك ما يقارب %29 منها .

bill_bowerman_1[4]

النجاح والتفوق:

 في عام 2012 أعلنت الشركة عن تحقيق صافي دخل بقيمة 384 مليون ريال من إجمالي الإيرادات بمقدار 2.6 مليار دولار. وقامت (المراعي) في عام 2011 بشراء شركة زراعية أرجنتينية تعمل على إنتاج الشعير والذرة والقمح لإطعام مواشيها. و يمتلك سلطان الكبير مزرعة لخيول السباق خارج مدينة الرياض، يتم فيها تدريب نحو 100 حصان.

أبرز الإنجازات

  • مؤسس شركة المراعي

أبرز المناصب

  • رئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الاسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات

  • عضو مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات

  • عضو مؤسس لمدارس المملكة

  • رئيس مجلس إدارة شركة المراعي

المؤهلات

  • البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية جامعة الملك سعود