محمد العبار: لن نسمح بسيطرة «أمازون» على التجارة الإلكترونية

0

صرح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار أنه لن يسمح بسيطرة أمازون على سوق التجارة الإلكترونية فى إشارة إلى المنافسة الحادة بين منصة نون التى أطلقها العبار بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أمازون الأمريكية التي تعمل بالقطاع .

وكشف العبار أثناء إحدى جلسات أسبوع دبى للاستثمار عن قيام المنصة الأمريكية بتخفيض أسعار منتجاتها بالتزامن مع إطلاق منصة نون متسائلاً إذا لم يتم إطلاق منصة نون هل كنا سنسمح لـ أمازون بالتحكم فى حركة التجارة بالمنطقة ؟
وقال العبار أنه لن يسمح لـ أمازون باحتكار السوق والتحكم فى مجتمعاتنا.

ويشهد سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي منافسة حامية الوطيس بين شركة أمازون الأمريكية الرائدة وشركة نون.كوم التي أنشأها محمد العبار باستثمارات أولية تبلغ مليار دولار وفق ما أعلن عنه في نوفمبر عام 2016، وقد أشير حينها إلى أن الجانب السعودي ساهم بنصفها، بينما ساهم مستثمرون من القطاع الخاص بنصفها الثاني بقيادة العبار نفسه .

وجاء إطلاق هذه المنصة الضخمة لتكون المنافس الأكبر لموقع أمازون الأمريكي الشهير للتجارة الإلكترونية، والذي اكتسب أهمية كبيرة بعد زحفه للعالم العربي، واستحواذه مؤخراً على موقع سوق.كوم الاماراتي، أكبر منصة للتجارة بالشرق الأوسط، وتلا ذلك استحواذ صندوق للتكنولوجيا يترأسه العبار على موقع جادو بادو الإماراتي للتسوق الإلكتروني في مايو عام 2017 بعد محاولة لشراء موقع التسويق الإلكتروني سوق.كوم بقيمة 800 مليون دولار، إلا أن أمازون حظيت بتلك الصفقة.

وقد كشفت تقارير رسمية أن التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط بلغت قيمتها نحو 5.3 مليارات دولار خلال عام 2015، إلا أن المتخصصين توقعوا طفرة في حجم التجارة الإلكترونية في المنطقة لتصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020، بما يعني أن التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ستشهد نموا سنويا يقدر بنحو 30%.

يذكر إلى أن لـ«أسبوع دبي للاستثمار» انطلق رسمياً اليوم برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. وتستمر فعاليات الحدث لغاية يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر 2017 وذلك بقاعة جودولفين بفندق أبراج الإمارات.

شركات وشخصيات ذات صلة

أترك تعليقك