بالفديو: بأمر من محمد بن سلمان.. اعتقال رجل الأعمال السعودي “معن الصانع” بتهمة نصب تقدر بنحو 11 مليار ريال

0

أمر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجهات الأمنية المختصة، بالقبض فورًا على رجل اعمال معروف، بتهمة التهرب من العدالة وتنفيذ الأحكام القضائية بعد فترة من صدورها، وأكدت المصادر المقربة من وزارة الداخلية السعودية، أنه تم اعتقال رجل الأعمال (معن الصانع) بالفعل مع مسؤول كبير في إمارة المنطقة الشرقية كان على تواصل معه، مشيرة إلى أن التوقيف جاء “تنفيذًا لأمر قاضي التنفيذ بالحبس والقبض على رجل الأعمال؛ لوجود ضده مطالبات بمبالغ مالية ضخمة لغرماء عدة”.

وأضافت أن “القبض على رجل الأعمال تم بعد عمليات بحث عنه في منزله صباح الأربعاء، ولم يُعثر عليه، وبعد عملية تمشيط لكامل المنزل والأماكن المجاورة له – وهي بمساحات كبيرة؛ ما تطلب وقتًا وجهدًا متواصلاً- عُثر على المتهم في مجمع أحراش وغرف عماله المهجورة العائدة له”، وأوضحت أن “رجال الأمن عثروا على المتهم بعد مغرب يوم الأربعاء مختبئًا فوق سطح أحد الغرف المهجورة، وتم إيقافه لعرضه على قاضي التنفيذ، والنظر في التّهم الموجهة له”.

546715496125

ونقلت الصحيفة عن مصدر رسمي مطلع قوله إن “المتهم صدرت بحقه أحكام عدة واجبة التنفيذ، وسبق أن أحيلت إلى قاضي التنفيذ في مدينة الخُبر، الذي استدعى المتهم للتنفيذ عليه.. ولعدم تجاوبه مع قاضي التنفيذ صدر أمر بالقبض عليه وإحضاره إلى القاضي بعد أن استكملت الشرطة إجراءاتها النظامية، وأخذت الإذن الرسمي من النيابة العامة لدخول مقر إقامته والقبض عليه”.

وأشار المصدر كذلك إلى أن “الجهات الأمنية ألقت القبض على مسؤول كبير في إمارة المنطقة الشرقية، وأحالته للتحقيق؛ إذ كان على تواصل مع المتهم، وساهم بتدخلاته وصلاحياته التي يتمتع بها في تأخير تنفيذ الأحكام القضائية الموجهة للمتهم، وتعطيل الإجراءات النظامية في هذا الشأن”.

وأكد ناشطون “تويتر” أن رجل الأعمال المعتقل هو معن الصانع، حيث وجد الوسم (#القبض_علي_مٌعن_الصانع) طريقه سريعاً إلى قائمة “الترند” في “تويتر” بعد أن استقطب الكثير من المغردين السعوديين الذين أبدوا “إعجابهم وإشادتهم بالحزم الذي تعاملت مع بلادهم في تطبيق حكم قضائي ضد رجل أعمال معروف على مستوى العالم بثرائه”.

وتقول تقارير إعلامية إن “معن الصانع متعثر في تسديد مديونيات داخلياً وخارجياً تقدر بنحو 3 مليارات دولار، وأن توقيفه ينهي جلسات طويلة من المرافعات القضائية وأوامر التنفيذ ضده”، ويفتح القبض رجل الأعمال وتنفيذ الأحكام القضائية ضده الباب واسعاً على هويات أصحاب الديون، وغالبيتهم من البنوك التي ستسترد فيما يبدو مبالغ كبيرة كانت إلى حد كبير متعثرة وصعبة التحصيل.

فيما جذبت القضية الاقتصادية البحتة، أنظار السعوديين الذي لفتهم تدخل ولي العهد شخصياً في تطبيق أمر قضائي، مشيرين لتصريحات سابقة له أنه “لن ينجو أحد من المحاسبة في قضايا الفساد”، في إشارة إلى توقيف مسؤول في إمارة منطقة الشرقية على صلة بالقضية.

DMgMuY6X4AENKnz

وذكر المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة الشرقية، أنه “انطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة وسمو ولي العهد على تحقيق العدل والمساواة بين الجميع، باشرت الجهات المختصة إجراءات الضبط والتحقيق في هذه الحادثة، وما زالت القضية منظورة أمام الجهات المختصة”، وأوضح البيان، الذي نشر على الحساب الرسمي للإمارة بموقع “تويتر”، أن “توجيهات أمير المنطقة الشرقية ونائبه تؤكد دائماً ضرورة القضاء على أشكال الفساد ومحاسبة كل من يثبت تورطه في أي أمر مخالف للأنظمة”.

شركات وشخصيات ذات صلة

أترك تعليقك