هيئة السوق توافق على تخفيض رأسمال “ميدغلف” لـ400 مليون ريال و”جرير” تفتتح معرضها الرابع بالكويت

0

أعلنت هيئة السوق المالية، عن فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال على 8 شركات بالسوقين الرئيسي والموازي،وقالت الهيئة في بيان على “تداول” اليوم الثلاثاء، إن الشركات الموقع عليها العقوبة هي: أكسا للتأمين التعاوني، تْشب العربية للتأمين التعاوني، الكابلات السعودية، المتحدة للتأمين التعاوني، بنك الجزيرة، اتحاد عذيب للاتصالات، رابغ للتكرير والبتروكيماويات، وشركة الأعمال التطويرية الغذائية.

وأضافت الهيئة أنها قامت بفرض العقوبات على هذه الشركات لمخالفتها النظام، وعدم التزامها بتشكيل لجنة مراجعة من غير أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين، بموجب قرار من الجمعية العامة العادية خلال المهلة النظامية الممنوحة للشركات التي انتهت بتاريخ 21 أبريل2017م.

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين “ميدغلف”، بتخفيض رأسمالها من مليار ريال إلى 400 مليون ريال، لينخفض عدد الأسهم من 100 مليون سهم إلى 40 مليون سهم، وقالت الهيئة في بيان على “تداول”، اليوم الأربعاء، إن هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وأشار البيان إلى أن الشركة سوف تنشر تقريراً معداً من قبلها يحتوي على الطريقة المقترحة لتخفيض رأس المال والتأثيرات المتوقعة لذلك التخفيض قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية بوقت كافٍ لكي يتمكن المساهمون من التصويت على قرار تخفيض رأس المال، وأعلنت الشركة، أمس الثلاثاء، عن تقديمها ملف تخفيض رأس المال إلى هيئة السوق المالية السعودية.

كما حددت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف)، 22 سبتمبر الجاري، لاجتماع الجمعية العامة غير العادية؛ لمناقشة تخفيض رأسمال الشركة من مليار ريال إلى 400 مليون ريال، بنسبة تخفيض 60%، ووفقاً لبيان الشركة على “تداول”، اليوم الأربعاء، فإن عدد الأسهم سينخفض من 100 مليون سهم إلى 40 مليون سهم، بإلغاء 60 مليون سهم، عن طريق تخفيض 6 أسهم لكل 10 أسهم.

وقالت الشركة في بيانها، إن هدف التخفيض إعادة هيكلة رأس المال تماشياً مع المادة 150 من نظام الشركات الجديد، وتغطية الخسائر المتراكمة، وأضافت “ميدغلف”، أنه لا يوجد تأثير جوهري ناتج تخفيض رأس المال على التزاماتها المالية، وأوضحت الشركة، أنه في حالة موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية على تخفيض رأس المال، فسيكون قرار التخفيض نافذاً على جميع مساهمي الشركة، والمقيدين لدى مركز “الإيداع” بنهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية.

افتتحت شركة جرير للتسويق،  معرضاً جديداً في دولة الكويت، يوم أمس الثلاثاء 12 سبتمبر، بحجم استثمارات بلغ 19 مليون ريال،وقالت الشركة في بيان على “تداول، اليوم الأربعاء، إن هذا المعرض يعد الرابع لمكتبة جرير في دولة الكويت، والـ 49 من إجمالي معارضها بدول الخليج.

وأضافت الشركة في بيانها، أن المعرض يقع بمتنزه السالمية (بوليفارد)، الكائن بمنطقة السالمية، على مساحة تبلغ 3.41 ألف متر مربع،وأوضحت “جرير”، أن الأثر المالي للمعرض الجديد سيظهر اعتباراً من الربع الثالث من العام الحالي، وأشار البيان إلى أن هذا المعرض يعد الرابع الذي تم افتتاحه منذ بداية عام 2017م.

كما أعلنت مجموعة صافولا، عن بدء إجراءات بيع 16 مليون سهم من أسهمها في شركة المراعي، والتي تمثل ما نسبته 2% من رأس مال الشركة،وقالت الشركة في بيان على “تداول” أمس الثلاثاء، إن عملية البيع ستتم مع مستثمرين دوليين وإقليميين ومحليين من خلال عملية بناء سجل أوامر مسرّعة (Accelerated Bookbuild Process ‘ABB’).

ووفقاً لبيان الشركة على “تداول” اليوم الأربعاء، سيتم تنفذ صفقات البيع مع المشترين الذين خُصصت لهم أسهم خلال عملية بناء سجل الأوامر المسرعة عن طريق صفقات خاصة (متفاوض عليها) وفق الإجراءات ذات الصلة خلال فترة تداول اليوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر 2017.

وقالت الشركة إنه في حال إتمام الصفقة بالكامل وحصول المجموعة على إجمالي المتحصلات فإنها ستحقق ربحاً قدره 694.08 مليون ريال، يظهر بالربع الثالث من السنة المالية الحالية، سيتم استخدامها لتمويل عملياتها الأخرى بشكل عام، وستنخفض ملكية مجموعة صافولا في شركة المراعي، بعد إتمام الصفقة، بحسب البيان من 36.52% إلى 34.52%.

وعينت مجموعة صافولا إتش إس بي سي العربية السعودية (HSBC Saudi Arabia) كوسيط ومدير للسجل لتنفيذ الصفقة، وشركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني بالتعاون مع كليفورد تشانس إل إل بي كمستشار قانوني للصفقة،وأكدت الشركة على أن إتمام الصفقة يخضع لتنفيذ الصفقات الخاصة (المتفاوض عليها) مع المشترين واكتمال تسوية تلك الصفقات بنجاح.

وفي حال عدم تنفيذ أي من الصفقات الخاصة (المتفاوض عليها) أو عدم اكتمال تسويتها لأي سبب؛ فإن ذلك قد يؤثر على عدد الأسهم المبيعة ومتحصلات البيع التي ستتلقاها المجموعة،وستعلن المجموعة عن إجمالي عدد الأسهم المبيعة وإجمالي المتحصلات بعد اكتمال تسوية صفقات التداول الخاصة والمتوقع أن تكون بنهاية فترة التداول ليوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2017م.

كما أعلنت شركة الإنماء طوكيو مارين (الإنماء طوكيو) إن الخسائر الأولية لحادث الحريق في مستودعات شركة المروج العالمية في جدة تبلغ 78 مليون ريال، وذلك بناء على التقرير المبدئي لمقدر الخسائر الذي قام بإجراء المعاينة الميدانية لموقع الحادث، والخاص بالمطالبة.

وأضافت الشركة في بيان على “تداول”، أمس الثلاثاء، أن لديها اتفاقية إعادة تأمين متكاملة من قبل معيدي تأميين عالميين ومحليين ذوي تصنيف عالٍ، وأشارت الشركة إلى أن نسبة التحمل من هذه المطالبة 0.51%، ولن يتجاوز الضرر المالي المقدر والناجم من حادثة الحريق على نتائج الشركة المالية حدود نسبتها من المطالبة، ولفتت إلى أن الأثر المالي سيظهر في النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي.

أترك تعليقك