“المملكة القابضة” تبرم اتفاقية لشراء 16.2% من حصة البنك السعودي الفرنسي بقيمة 5.8 مليار ريال

0

أعلنت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) عن تقديمها ملف تخفيض رأس المال إلى هيئة السوق المالية السعودية، وقالت الشركة، في بيان على “تداول” اليوم الثلاثاء، إنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات مستقبلية بهذا الخصوص في حينها.

وأوصى مجلس إدارة الشركة يوم الأربعاء 23 أغسطس الماضي، بتخفيض رأس المال بنسبة 60% من مليار ريال إلى 400 مليون ريال، لتغطية الخسائر المتراكمة الناتجة بشكل رئيسي عن زيادة المخصصات التي تم احتسابها،وحصلت الشركة على خطاب مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، بالموافقة على تخفيض رأس المال بمقدار 600 مليون ريال.

كما أعلنت شركة المملكة القابضة عن إبرام اتفاقية شراء وبيع أسهم بتاريخ 11 سبتمبر 2017م مع بنك كريدي أجريكول كوربوريت آند انفستمنت لشراء عدد 195.27 مليون سهم من الأسهم التي تملكها في البنك السعودي الفرنسي التي تمثل 16.2% من رأس مال البنك السعودي الفرنسي.

وقالت الشركة، في بيان على “تداول” اليوم الثلاثاء، إنه سيتم تمويل الصفقة عن طريق السيولة المتاحة للشركة والتسهيلات البنكية القائمة، وأشار البيان إلى أن هذه الصفقة تتماشى مع نشاط الشركة واستراتيجيتها العامة، وأوضحت الشركة أنه من المتوقع إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من 2017م بعد استكمال شروط الاتفاقية والحصول على كل الموافقات النظامية اللازمة من الجهات الحكومية المختصة.

وأشارت إلى أنه بعد إتمام الصفقة سيبقى بنك كريدي أجريكول كوربوريت آند انفستمنت كمستثمر استراتيجي في البنك السعودي الفرنسي، بجانب شركة المملكة القابضة، مستمراً في دعم نشاطات البنك السعودي الفرنسي ونموه، وتوقعت أن يبدأ الأثر المالي للصفقة بدءا من الفترة المالية اللاحقة لإتمام الصفقة، مبينة أنه لا يوجد أطراف ذات علاقة في الصفقة، وستقوم بالإعلان عن أي تطورات جوهرية فيما يتعلق بالصفقة في حينها.

وقال البنك السعودي الفرنسي، في بيان منفصل على “تداول”أنه بتاريخ 11 سبتمبر 2017 أبلغه بنك كريدي أجريكول أنه توصل إلى اتفاق ملزم بشأن بيع حصة قدرها 16.2% من رأس مال البنك إلى شركة المملكة القابضة بسعر 29.5 ريال للسهم الواحد، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم إكمال الصفقة خلال النصف الثاني من عام 2017.

وأكد البنك في بيان له على “تداول”، أنه بعد إتمام الصفقة، ستمتلك شركة المملكة القابضة ما نسبته 16.2% من رأس مال البنك، بينما سيمتلك بنك كريدي أجريكول كوربوريت اند انفستمنت 14.9% من رأس مال البنك، وأضاف أنه من المحتمل أن يقوم بنك كريدي أجريكول كوربوريت اند انفستمنت ببيع حصة إضافية قدرها 5% كحد أقصى في البنك من خلال صفقات خاصة (متفاوض عليها) خارج السوق.

وبين أن بنك كريدي أجريكول كوربوريت اند انفستمنت سيستمر كشريك استراتيجي للبنك، موضحا انه سيلتزم بالاحتفاظ بنسبة قدرها 9.9% على الأقل من رأس مال البنك وذلك لمدة سنة بعد إتمام الصفقة، وقال البنك السعودي الفرنسي إنه لن يكون للصفقة المشار إليها أي تأثير على موظفيه وعملائه.

أترك تعليقك