تقرير “الاهلي كابيتال” تبقى على نظرتها الإيجابية قطاع البتروكيماويات السعودي

0

أظهرت “الاهلي كابيتال”عن توقعاتها أن تبقى النظرة المستقبلية لقطاع البتروكيماويات إيجابية، نتيجة تحسن أسعار النفط مدفوعا باتفاق أوبك لخفض الإنتاج، والذي سوف تستفيد منه أسعار المنتجات، أضافة الى تحسين الكفاءة التشغيلية في الشركات بعد إغلاقها في الربع الثاني من عام 2017، والتوسع في منشآت البتروكيماويات، والتأخيرات في رفع اسعار المواد الوسيطة حتى عام 2020 والتي سوف تؤجل تأثير ارتفاع تكلفة المواد الخام.

وأوضحت “الاهلي كابيتال” بزيادة الوزن لأسهم شركات سبكيم وينساب والمجموعة السعودية، فيما جاءت توصيتها الحياد لاسهم 7 شركات (سابك والتصنيع وكيان والصحراء وسافكو وبتروكيم والمتقدمة).

وأشارت” الاهلي كابيتال” أنه في أغسطس 2017، ارتفعت أسعار أسهم معظم شركات البتروكيماويات بنسب تراوحت بين  2-28٪ مقارنة بالشهر السابق، مبينة ان سهم شركة نماء للكيماويات ارتفع  27.8٪ مقارنة بالشهر السابق، تليها بيترورابغ  8.6٪ مقارنة بالشهر السابق، والمجموعة السعودية6.7 %، في المقابل انخفضت التصنيع بنسبة -3.8٪ تلتها سافكو بانخفاض -2.4٪ مقارنة بالشهر السابق.

في المقابل بينت ” الاهلي كابيتال” ان انخفاض هامش الارباح ، وتقلب أسعار النفط ، اضافة الى الاغلاق المتكرر لا تزال تشكل خطرا رئيسيا على القطاع.

وأضافت انه في أعقاب الأثر المدمر للإعصار هارفي الذي ضرب الولايات المتحدة الاسبوع الماضي، تم إغلاق العديد من مصافي التكرير في الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك، علقت عمليات انتاج الإيثان مما يقلل من الإيثيلين الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار خلال الشهرين المقبلين، حتى تستأنف العمليات.

وتوقعت ” الاهلي كابيتال” أن يكون قطاع البتروكيماويات السعودي المستفيد الرئيسي من الزيادة في الأسعار، والتي سوف تدعم نتائجها خلال ارباع العامين المقبلين.

أترك تعليقك