تقرير : “ميدغلف” تتجه لتخفيض رأس المال بعد ارتفاع الخسائر المتراكمة إلى 73%

0

أعلنت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) عن خطتها لتعديل أوضاع الشركة، التي تتضمن دعوة الجمعية العامة غير العادية للاجتماع خلال المدد النظامية وذلك لإقرار خفض رأس مال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة.

وقالت الشركة، في بيان على “تداول” اليوم الاثنين، إن الخطة تتضمن كذلك العمل على زيادة دخل الشركة وصافي ربحيتها من خلال التركيز على تقليص حجم المخصصات بما يتوافق مع المعايير المحاسبية المعتمدة، بتبني سياسة ائتمانية واضحة وبتفعيل وسائل التحصيل في الشركة، وأشار البيان إلى أنه سيتم لاحقاً الإعلان عن توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس المال مع ذكر كافة التفاصيل في إعلان منفصل، وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن أية مستجدات مستقبلية حال توفرها.

خسائر فادحة للشركة :

وكانت أعلنت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني “ميدغلف”  أمس الأحد عن ارتفاع خسائرها المالية بنسبة كبيرة إلى 417 مليون ريال بالربع الثاني من العام الحالي مقابل 17 مليون ريال في الفترة المماثلة من عام 2016.

البند 6 أشهر-2016 6 أشهر -2017 التغير‬
إجمالي الأقساط المكتتبة
2,124.961,653.05 (22.2 %)
صافي الدخل (4.42) (510.29) (11,439.8 %)
متوسط ​​عدد الأسهم 100.00 100.00
-
ربح السهم (ريال)(0.04) (5.10) (11,439.8 %)

وأضافت الشركة في بيان على “تداول” أمس الأحد، أن السبب الرئيسي لهذه الخسائر هو انخفاض صافي نتائج الإكتتاب بنسبة 65.2% نتيجة الإنخفاض في الأعمال. كما قامت الشركة بتعزيز مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغٍ 433 مليون ريال سعودي

وفقا للبيان تضمن الآتي : 159 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات مع أطراف ذوي علاقة, 169 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات إعادة تأمين و 105 مليون ريال سعودي زيادة في مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أقساط حاملي وثائق التأمين.

وعزت الشركة خسائرها المتراكمة أنها قامت بشطب نظام تقنية المعلومات (ERP system) بقيمة 26 مليون ريال سعودي. يعود سبب إنخفاض أرباح استثمارات أموال المساهمين خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 35.9% و انخفاض الأرباح المحققة من بيع استثمارات متاحة للبيع.

كما ارجعت الشركة سبب ارتفاع الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض صافي نتائج الإكتتاب بنسبة 60.5%. كما قامت الشركة بتعزيز مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغٍ 358 مليون ريال سعودي.

و يتضمن التالي: 142 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات مع أطراف ذوي علاقة, 126 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات إعادة تأمين و 90 مليون ريال سعودي زيادة في مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أقساط حاملي وثائق التأمين.

وأكدت “ميدغلف”، أن هذه المخصصات ستمكّنها من رفع كفاءتها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية، متوقعة انخفاض مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بعد استحقاق الأقساط وتحصيلها، ونوهت الشركة، أن الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأسمالها، سوف تنطبق عليها.

كما تراجع سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني “ميدغلف للتأمين” جلسة اليوم الأحد بالنسبة القصوى عند 13.74 ريال، مسجلاً أدنى سعر خلال سنة ونصف أي منذ فبراير 2016،  نتيجة لهذه الخسائر.

شركات وشخصيات ذات صلة

أترك تعليقك