بلومبيرج:تجربة الست ساعات عمل تفشل بالسويد

0

قالت وكالة بلومبيرج الاقتصادية العالمية أن تجربة دوام الست ساعات في السويد خيبت آمال المؤيدين لتقليل وقت العمل بأنحاء العالم بعدما تبين أن تكلفتها تفوق مكاسبها، وتقترب هذه التجربة التي تطبق منذ نحو عامين على الممرضات العاملات في دار للمسنين في مدينة غوتنبرغ السويدية وفق بلومبيرج من نهايتها.

وتداولت عدد من المواقع العالمية الخبر عن بلومبرج مؤكدة أن  المدينة لا تنوي اعتماد التجربة نظاما دائما أو توسيع نطاقها إلى مرافق أخرى،مشيرة إلى أن التجربة حققت نتائج إيجابية، حيث تحسن مستوى الرعاية لنزلاء الدار، وشعرت الممرضات العاملات بصحة أفضل، وهو ما قلل إجازاتهن المرضية.

غير أن التكلفة الاقتصادية كانت باهظة حيث تطلبت تغطية ساعات العمل الناقصة للممرضات في الدار وعددهن 68 ممرضة توظيف 17 شخصا إضافيا بتكلفة نحو 12 مليون كرونة سويدية (1.3 مليون دولار)، وقد حظيت هذه التجربة -وهي أحدث واحدة ضمن سلسلة تجارب مماثلة في السويد- باهتمام عالمي، وأشاد بها ناشطون عماليون باعتبار السويد مثالا يحتذى في هذا المجال.

ولكن يبدو أن هذا الاحتفاء لن يطول ففي غضون ذلك، يتصاعد النقاش بشأن ساعات العمل في بلد أوروبي آخر هو فرنسا، حيث تعهد المرشح المحافظ لانتخابات الرئاسة فرانسوا فيون بإلغاء نظام الـ35 ساعة عمل أسبوعيا، الذي يقول إنه تسبب في أضرار كثيرة وزيادة عدد ساعات العمل .

أترك تعليقك