أفضل 10 مستثمرين لرأس المال المخاطر في 2016

0

يعد رأس المال المخاطر أحد أشكال التمويل للمشروعات الريادية في مراحلها المبكرة، ويتسم بالمخاطرة العالية، نظرًا لأن نجاح العائد الاسثماري يكون أمرا غير مضمون، رغم أن الشركات التي تمتلك فرص نجاح ونمو عالية، هي فقط التي تكون قادرة على جذب الاستثمارات، وقد أصدرت “فوربس” قائمة “فوربس ميداس” السنوية لأفضل 10 مستثمرين لرأس المال المخاطر في العالم في عام 2016.

1- جيم جويتز 
تصدر الشريك المؤسس في “Sequoia Capital” القائمة، إذ تمكن من أن يحقق استثماره البالغ 60 مليون دولار في مشروع “واتس آب” عائدًا استثماريًا بقيمة 3 مليارات دولار، بعدما استحوذت شركة “فيسبوك” على تطبيق “واتس آب” عام 2014، وكان في المركز الأول العام الماضي أيضًا.

Money-dollar-700x300

2- ستيف آندرسون
احتل مؤسس شركة “Baseline Ventures” المركز الثاني في القائمة، نظرًا لاستثماراته في شركات مثل “هيروكو” و”إنستجرام”، و”ماشين زون”، و”سوشيال فاينانس”، و”ستيتش فيكس”، وقد احتل المركز الخامس العام الماضي.

Money-dollar-700x300

3- كريس ساكا 
يحافظ المدير التنفيذي السابق لشركة “جوجل” “كريس ساكا” على المركز الثالث من العام الماضي، وذلك بفضل رهاناته المبكرة على شركات مثل “أوبر” و”تويتر“، إضافة إلى عدد من الشركات الناشئة الأخرى مثل “ستريب”، و”تويليو”، و”دوكر”، و”لووك أوت”، و”أوتوماتيك”، كما كان من أوائل المستثمرين في “إنستجرام” الذي استحوذ عليه “فيسبوك” عام 2012 مقابل نحو 736 مليون دولار، وتُقدر ثروته بـ 1.21 مليار دولار، ويشتهر “ساكا” باستثماره 25 ألف دولار في موقع “تويتر” في مرحلة مبكرة عام 2009، بحصة تبلغ نسبتها 6.6%، والتي أصبحت تساوي مليار دولار قبل طرح “تويتر” للاكتتاب، ثم تحولت إلى 4 مليارات بعد الطرح عام 2013.

Money-dollar-700x300

4- بيتر فينتون
يأتي “بيتر فينتون” (أحد الشركاء الستة في شركة “بينش مارك”) في المركز الرابع، وقد استثمر في موقع “تويتر” بالجولة الثالثة عام 2009، مقابل حصة 6.6% من الشركة التي بلغت قيمتها آنذاك 25 مليار دولار.

Money-dollar-700x300

5- ماري مييكر
جاءت إحدى الشركاء في شركة “كلينر بيركنز” في المركز الخامس، وذلك بفضل استثماراتها المتعددة في “فيسبوك“، موقع التجارة الصيني “جيه دي دوت كوم”، و” إير بي إن بي”، و”سبوتيفي”، بالإضافة إلى الاستثمار في شركات أخرى مثل “تويتر“، و”ليجال زووم”، و”إنستا كارت”، و”هووز”، وو”سلاك آند سوك”، وقد كانت في المركزالـ 77 العام الماضي.

Money-dollar-700x300

6- جوش كوبلمان
يأتي ” جوش كوبلمان” في المركز السادس باستثماره في موقع “لينكد إن” الذي طُرح للاكتتاب العام في 2011، وشركة “بازار فويس” التي طُرحت للاكتتاب العام في 2012، و”إستر داتا” التي استحوذت عليها شركة “تيرا داتا” مقابل 263 مليون دولار، بالإضافة إلى استثماره في شركة “أون ديك” مؤخرًا، والتي طُرحت للاكتتاب العام في ديسمبر 2014، وقد احتل المركز الرابع العام الماضي.

Money-dollar-700x300

7- نيل شين
جاء “نيل شين”في المركز السابع بعد أن كان في المركز الثامن العام الماضي، وهو واحد من أنجح رجال الأعمال الصينيين، ودخل مجال رأس المال المخاطر، وأسهم في تأسيس شركة “سي تريب” الدولية عام 1999، وأسهم في جلب شركتي “لينكد إن” و”إير بي إن بي” إلى الصين، كما استثمر في مجموعة شركات “دي جي آي” التي تشمل “فيب شوب” و”كيهو 360″ وموقع التجارة “جيه دي” والتي طُرحت للاكتتاب العام، ويعمل “شين” كرئيس مشارك لمجموعة فنادق “هومينيس” التي طُرحت للاكتتاب العام في بورصة “ناسداك” عام 2006.

Money-dollar-700x300

8- بيل جيرلي
يعد “بيل جيرلي” أقدم الشركاء الفاعلين في شركة “بينش مارك” الشهيرة باستثماراتها في “سناب شات”، و”تويتر”، و”أوبر” التي تساوي قيمتها الآن مليارات الدولارات، كما تولى “جيرلي” الاستثمارات في العديد من الشركات الأخرى مثل “برايتر”، و”لايف أوبس”، و”فيسل”، و”زيلو”، و”ستيتش فيكس”، ويأتي في المركز الثامن بعدما كان في المركز التاسع العام الماضي.

Money-dollar-700x300

9- دوجلاس ليون
يأتي “دوجلاس ليون” في المركز التاسع بعد أن كان في المركز السادس العام الماضي، وهو شريك إداري في شركة “سيكويا كابيتال”، وقد حصد مع زميله الملياردير “مايكل موريتز” عددًا من الاستثمارات الناجحة مثل “جوجل“، و”يوتيوب”، و”زابوس”، و”لينكد إن“، وفي عام 2014 كانت شركة “سيكويا” (من المستثمرين في “واتس آب”) واحدة من أكبر الرابحين لاستحواذ شركة “فيسبوك” مقابل نحو 22 مليار دولار، وتبلغ ثروته 2.7 مليار دولار.

Money-dollar-700x300

10- بيتر ثيل
كان المركز العاشر من نصيب “بيتر ثيل” مؤسس “باي بال”، وهو من أوائل المستثمرين في “فيسبوك“، وباع معظم حصته التي تقدر بـ 10% من الشركة بعد طرحه للاكتتاب العام في 2012، كما يساهم باستثمارات في شركات أخرى مثل “بالانتير” و”إير بي إن بي”، وتمنح مؤسسته رواد الأعمال من الشباب 100 ألف دولار على مدار عامين، لاجتياز الجامعة وإطلاق مشروعاتهم الناشئة، وتقدر ثروته بـ 2.7 مليار دولار، وقد كان في المركز الـ12 العام الماضي.

Money-dollar-700x300

أترك تعليقك