مؤشر أسعار الدولار الأمريكي

0

 

يعتبر مؤشر الدولار الأمريكي (USDX) المقياس الذي يتم من خلاله تقدير القيمة النسبية للدولار الأمريكي مقابل مجموعة من العملات الرئيسية في البورصة، ويستخدم المؤشر لقياس قوة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى لفهم مكانته في الأسواق بشكل أفضل، واستخدام قيمة التداول الحالي للدولار باعتباره من العملات الرئيسية، و يتم قياس قيمة الدولار بشكل نسبي مقارنة بالمجموعة، ويتبع المؤشر نفس مبدأ المؤشرات التجارية الأخرى التي تستخدم نفس أسعار الصرف لنفس العملات الرئيسية.

يتم مقارنة الدولار الأمريكي بسلة من العملات الأجنبية في المؤشر مثل: اليورو، الين الياباني، الجنيه الاسترليني، الدولار الكندي، الكرونا السويدية، والفرنك السويسري ، و تم تأسيس أول مؤشر للدولار في مارس 1973، عندما تم تفكيك نظام بريتون وودز لوضع أسعار الصرف. لقد احتوت سلة العملات على عدد أكبر في الماضي ، ولكنها خضعت للتغيير مرة واحدة فقط في تاريخها عام 1999 عندما تم دمج العديد من العملات الأوروبية باليورو.

وقد تم انشاء مؤشر الدولار مبدئياً عند 100.000 كمقياس اولي ويتغير العدد بشكل يومي وفقا لتداول اليوم، حيث يرتفع المؤشر عندما تزيد قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى ، و على سبيل المثال إذا كانت قراءة المؤشر 115.000، فهذا يشير الى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة 15 % خلال الفترة الزمنية المقدرة ، و ضرب المؤشر رقماً قياسياً في فبراير 1985، عندما ارتفع ليصل الى 164،7200، بينما وصل في 16 مارس 2008 إلى أدنى مستوياته عند 70.698.

و يتم تحديث مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات الدولار الأمريكي في الاسواق، ويبدأ من مساء الاحد بتوقيت نيويورك ولمدة 24 ساعة في اليوم حتى إغلاق الأسواق في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الجمعة بتوقيت نيويورك.

أترك تعليقك