شركة هيوليت باكارد

The Hewlett-Packard Company

نبذة عن الشركة:

معروفة أيضاً بالعلامة التجارية HP الخاصة، هي شركة أمريكية متخصصة في مجال الحاسوب وقد اكتسبت الشركة شهرتها حول العالم بواسطة طابعاتها، وعتاد تخزين البيانات، والحواسيب الشخصية، والخوادم، وتطبيقات إدارة الشبكات التي تنتجها. ومن أهم منتجاتها : معدات الحاسوب الشخصي، أنظمة الخادم, عتاد تخزين البيانات وأنواع مختلفة من معدات الطباعة والماسحات الضوئية. وبالإضافة إلى ذلك تصنع الشركة أيضا معدات وأنظمة الاختبار ومعدات كهربائية طبية.

تأسست الشركة على يد ويليم هوليت ودايفيد باكارد وهما مهندسا كهرباء تخرجا من جامعة ستانفرد عام 1935. تأسست الشركة في كراج باركورد بالو ألتو ضمن زمالة قامت مع برفيسور فريدريك تيرمن في الجامعة أثناء الكساد الكبير. وكان البروفيسور يعتبر مرشدا لهما في إنشاء الشركة ، وهذه الشراكة حصلت في عام 1939 برأس مال قيمته 538$ ، وقررا على تحديد الاسم هوليت باكرد أو باكرد هوليت بقذف عملة معدنية ففاز باكرد ولكن قرر تسميتها هويليت باكرد كومباني وتحولت أتش بي إلى شركة رسمية في الثامن عشر من آب عام 1947 وتحولت إلى شركة عامة في السادس من تشرين الثاني عام 1957.

ومن ضمن الكثير من المشاريع التي عملا عليها، ولكن أكثر مشروع نجح مالياً هو مشروع المذبذب السمعي الدقيق نموذج HP200A واستعمل اختراعهم في مصابيح صغيرة مقاوم كهربائي يعتمد عبى الحرارة في بعض المواضع في الدوائر الكهربائية. هذا جعلهم يبعون نموذج 200A بقيمة 54.4$ في حين كانت شركات أخرى تبيع مذبذباتها بقيمة أعلى من 200$. واستمر هذا النموذج حتى عام 1972 باسم 200AB, الذي تم تحسينه عبر السنين ، ومن أوائل زبائن هذه الشركة هي شركة والت ديزني التي اشترت ثمانية من مذبذباتها 200B بقيمة (71.5$ للقطعة) لاستعمالها في نظام الأصوات فانتا ساوند في دور السينما لفلم فنتازيا.

تسوق شركة أتش بي منتجاتها للاستعمال الشخصي والشركات الصغيرة والمؤسّسات الضخمة مباشرة عبر الإنترنت أو عبر متاجر بيع حوائج المكتب والإلكترونيات الاستهلاكية أو عبر شركاء في البرمجة.
أعلنت الشركة عن أرباحها عن عام 2006 بقيمة 91.6$ مليار مقابل أرباح شركة أي بي أم 91.4$ مليار مما جعلها أكبر شركة بائعة للتكنولوجيا لذلك العام. وفي عام 2007 حصلت الشركة على 104$ مليار من الأرباح مما جعلها أول شركة تقنية المعلومات في التاريخ تقطع حاجز 100$ مليار، تعتبر شركة أتش بي أكبر شركة تبيع حواسيب شخصية متفوقة على منافستها ديل وفقا لأبحاث السوق التي عملتها جاقتين وإنترناشونال داتا كوربوريشون في عام 2008 ، حيث ان الفجوة بين الشركتين كبرت في نهاية عام 2007 ، وأصبحت إتش بي متصدرة بنسبة 3.9% في نصيبها من السوق ، وبالإضافة إلى ذلك, تعتبر شركة أتش بي خامس أكبر شركة برمجيات في العالم.