بنك الجزيرة

BANK ALJAZIRAH

نبذة عن الشركة:

تأسس بنك الجزيرة كشركة مساهمة سعودية مسجلة في المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي رقم 46/م الصادر بتاريخ 12 جمادى الثانية 1395 هـ (21 يونيو 1975م) ، وقد بدأ البنك أعماله بتاريخ 16 شوال 1396 هـ (9 أكتوبر 1976م) بعد أن استحوذ على فروع بنك باكستان الوطني في المملكة العربية السعودية ، و يعمل البنك بموجب السجل التجاري رقم 4030010523 الصادر في جدة بتاريخ 29 رجب 1396 هـ (27 يوليو 1976م).

و تتمثل أهداف البنك في تقديم كافة أنواع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة والتي يتم الموافقة والإشراف عليها من قبل هيئة رقابة شرعية مستقلة.

و في العامين 1992 و1994م، أقر البنك زيادتين متتاليتين في رأس المال وجاءت حصرياً من المساهمين السعوديين مما أدى إلى تقليص ملكية بنك باكستان الوطني بشكل كبير ونجح البنك في التحوّل إلى الربحية في العام 1997م ، و  في العام 1998م، اتخذ مجلس إدارة البنك قراراً استراتيجياً بتحويله إلى بنك تتوافق جميع أعماله مع أحكام الشريعة وتطلب ذلك إعادة هيكلة كاملة لبنيته التحتية وأسس عملياته وخدماته ومهارات كوادره البشرية وخططه مع تأسيس هيئة شرعية مؤلفة من نخبة من العلماء المتخصصين في المصرفية الإسلامية.

و في العام 2002م، نجح البنك في تحويل جميع فروعه للعمل بمقتضى أحكام الشريعة وبدأ في قطف نتاج هذا الجهد الكبير والتحوّل الاستراتيجي والتميز الخدماتي محققاً نمواً مطرداً عزز وجوده وصورته في السوق المصرفي.

في العام 2007م، نجح البنك في تحويل جميع عملياته وأنشطته بالكامل مع ما يتوافق وأحكام الشريعة، وفي ذات العام شهد البنك زيادة رأسماله المدفوع ليصبح ثلاثة مليارات ريال سعودي جاءت جميعها من الأرباح المحققة.

في أواخر عام 2008م، قامت إدارة البنك بإقرار خطة استراتيجية بهدف تحويل البنك إلى مجموعة مالية متعددة التخصصات من خلال عدد من المبادرات تغطي جميع قطاعات الأعمال والمساندة وجرى تنفيذ بعضها في العام 2009م.

في العام 2010م، جرى إرساء الأسس للنمو المستقبلي وتنويع منتجات البنك وخدماته أسهمت في تنويع مصادر الدخل بعيداً عن مخاطر الاعتماد على مصدر واحد أو مصدرين للدخل وأصبح لدى البنك كامل الجاهزية لمزيد من الانطلاق والتميز من خلال فريق عمل بخبرات واسعة وقدرات فذة.

في العام 2006م، قام البنك بإطلاق برنامجه ” خير الجزيرة لأهل الجزيرة ” الذي رصد له مبلغاً كبيراً لدعم مبادرات ورعاية برامج رئيسية موجهة لتنمية المجتمع انطلاقا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وبالتعاون مع مؤسسات حكومية وغير حكومية لها إسهاماتها في مجال العمل الخيري ، وهذه البرامج موجهة لمساعدة أعداد كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الأسر والأفراد على حد سواء إضافةً إلى عقد دورات تدريبية في التأهيل المهني لمئات من الشباب والشابات السعوديين لمنحهم فرص حقيقية للالتحاق بسوق العمل والمشاركة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني.

تاريخ التأسيس
1976/10/09
تاريخ الادراج

نهاية السنة المالية
31/12

مراجعي الحسابات
كي بي إم جي الفوزان و السدحان
إرنست ويونغ و شركاهم