البنك الاول

Dutch Saudi Bank

نبذة عن الشركة:

تأسس البنك السعودي الهولندي والذي يعتبر أول البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية في عام 1926م حيث كان يعرف أصلاً بإسم الشركة التجارية الهولندية ، وكان يعمل من خلال مكتب واحد له في مدينة جدة . وكان نشاطه الرئيسي هو تقديم الخدمات المالية للحجاج القادمين من إندونيسيا. وكونه البنك الوحيد العامل في المملكة آنذاك ، فقد قام بدور البنك المركزي حيث كان يحتفظ لديه باحتياطي المملكة من الذهب وتمت عن طريقة العمليات الأولى العائدة من النفط بتفويض من حكومة المملكة . وفي العام 1928م أمر جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود بسك أول عملة مستقلة للمملكة ، وكان لفرع الشركة التجارية الهولندية في جدة شرف المساعدة في تقديم المشورة للحكومة في طرح العملة المحلية. وفي العام 1954م توسعت الشركة التجارية الهولندية في أعمالها في المملكة من خلال افتتاح فروع لها في كل من الخبر والدمام بالمنطقة الشرقية. وفي العام 1969م ، كان بنك هولندا العام (اي بي ان ) أول البنوك الأجنبية التي حولت النسبة العظمى من حقوق ملكيتها إلى مكلية سعودية تمشياً مع مبادرات السعودة التي بادرت بها مؤسسة النقد العربي السعودي ، حيث تم في العام 1977م تأسيس البنك السعودي الهولندي كشركة مساهمة سعودية برأسمال وقدره 35 مليون ريال ، كما تم توسعة شبكة فروع البنك لتشمل الرياض والجبيل ومكة المكرمة والهفوف والمدينة المنورة والقطيف وبقية مناطق المملكة ، وقد إستمر البنك في التوسع والتطور خلال السنوات الماضية حيث قدم العديد من المبادرات المصرفية المبتكرة وقام بتوسعة نطاق منتجاته وخدمات البنكية وقاعدة عملائه ، وفي العام 2006م احتفل البنك بمرور 80 عاماً على تأسيسه وتزويده مواطني المملكة العربية السعودية بخدمات مصرفية راقية ، وفي العام 2007 إستحوذ تحالف البنوك المكون من رويال بنك او سكوتلاند وبانكو سانتاندير وفورتيس على بنك أي بي ان أمرو . وكنتيجة لذلك فقد آلت حصة بنك أي بي أن امرو والبالغة 40% من رأسمال البنك السعودي الهولندي إلى تحالف البنوك. وبلغ رأسمال البنك كما في نهاية السنة المالية 2007م (000ر000ر646ر2 ريال سعودي) . ويوجد لدى البنك حالياً 1737 موظفاً تجاوزت نسبة السعوديين منهم 85 % ، فيما وصل عدد فروع البنك إلى 42 فرعا وحوالي 180 جهازاً للصرف آلي تغطي الخدمات المصرفية في كافة أرجاء المملكة.

البنك السعودي الهولندي هو أول بنك في المملكة يوفر المنتجات والخدمات المالية للشركات الرائدة في المملكة ، بدءاً من الشركات الكبرى وحتى الشركات الصغيرة السريعة النمو ، كما يعمل البنك على بناء سمعة قوية في مجال مصرفية الأفراد لدعم الأفراد والأسر. كما يجذب البنك أيضاً المهارات الأخرى لمساعدة العملاء على إدارة أصولهم المالية وتطوير أعمالهم ، بدءاً بإدارة قوية للأصول الاستثمارية وتداول الأسهم وتمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية والأوراق المالية والخدمات المصرفية الاستثمارية ، يقدم البنك السعودي الهولندي لعملائه إمكانية الوصول إلى الخبرات الممتازة والمشورة التي تساعدهم على تلبية أهدافهم المالية.
يعمل في البنك السعودي الهولندي 1,588 موظف وتصل نسبة السعودة إلى 90% وله 51 فرعاً، و 287 جهاز صراف آلي، وباعتباره محركاً رئيسياً لنمو الاقتصاد السعودي، فإن البنك السعودي الهولندي يعي المسؤوليات على نطاق أوسع للناس والمجتمعات في جميع أنحاء المملكة، ويركز بشكل خاص على تزويد الشباب والشركات الجديدة بالدعم لضمان قدرتها على النمو وتقديم المساهمة الحيوية في ازدهار المملكة في المستقبل.

تاريخ التأسيس
1976/12/20
تاريخ الادراج
1977-07-13

نهاية السنة المالية
31/12

مراجعي الحسابات
كي بي ام جي الفوزان والسدحان
ايرنست ويونغ